اللجان الدائمة للمجلس الأعلى للدولة
لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق السياسي
لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق السياسي
تعمل هذ اللجنة على متابعة التطورات السياسية المتعلقة بتنفيذ الاتفاق السياسي، مع تقديم الاستشارات والاقتراحات والتوصيات التي تعزز دور المجلس الأعلى للدّولة في تنفيذ هذا الاتفاق، ومتابعة أي نزاع قانوني حول تفسير أو تطبيقه.
لجنة تنمية وتطوير المشروعات الاقتصادية والاجتماعية
لجنة تنمية وتطوير المشروعات الاقتصادية والاجتماعية
تقوم هذه اللجنة بتقديم الاقتراحات والدراسات والتوصيات المتعلقة بالمشاريع والأنشطة التي تتولاها الحكومة والجهات المختصة، واقتراح التشريعات اللازمة لتشجيع القطاع الخاص، وكذلك تفعيل دور الشباب وتشجيع سياسة تمكين المرأة ومشاركتها الفاعلة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، إضافةً إلى التواصل مع المجلس الأعلى للإدارة المحلية حسبما نص عليه الاتفاق السياسي.
لجنة دعم الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب
لجنة دعم الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب
يتوزع عمل هذه اللجنة على عدة محاور هامة من شأنها مساندة الحكومة ودعمها في جهودها لتوفير الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، والعمل على متابعة إدماج الثوار داخل مؤسسات الدولة إضافة إلى تطبيق التشريعات الليبية والدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.
لجنة العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية
لجنة العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية
تقوم هذه اللجنة بعدة مهام أهمها دراسة قانون العدالة الانتقالية والعمل على نشر ثقافة الانصياع للقانون، كما تركز على المصالحة الوطنية وذلك بفتح قنوات التواصل مع كل ذوي العلاقة لتحقيقها، إضافة إلي نشر ثقافة التسامح دون الإخلال بمبادئ العدالة والإنصاف للضحايا وتوفير الضمانات القانونية لذلك.
لجنة مكافحة الفساد
لجنة مكافحة الفساد
تعمل هذه اللجنة على دارسة التشريعات اللية والدولية لظاهرة الفساد والتواصل مع المنظمات الدولية ذات الصلة، كما تهتم بدراسة المراحل الانتقالية لما بعد الثورات بهدف تفادي ظاهرة الفساد والقضاء عليها في المستقبل.
لجنة الشؤون الإعلامية
لجنة الشؤون الإعلامية
تهتم باقتراح استراتيجية إعلامية تعزز من روح الوفاق الوطني، وتؤطر للقيم المجتمعية، إضافة إلى تنسيق الخطاب الإعلامي للمجلس بما يتوافق مع الاتفاق السياسي خدمة للوطن والمواطن.
متابعة القضايا وصياغة القرارات المتعلقة بالمجلس الأعلى للدّولة، ومراجعة القوانين التي تم اعتمادها في الفترة ما بين 14 أغسطس 2014م ودخول الاتفاق السياسي حيز التنفيذ والتي تتعارض مع بنود الاتفاق السياسي، وتقديم الرأي القانوني فيما تتطلبه مشاريع القوانين المقدمة من الحكومة وتقديمها لرئاسة المجلس.
لجنة دعم الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب
يتوزع عمل هذه اللجنة على عدة محاور هامة من شأنها مساندة الحكومة ودعمها في جهودها لتوفير الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، والعمل على متابعة إدماج الثوار داخل مؤسسات الدولة إضافة إلى تطبيق التشريعات الليبية والدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.
لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق السياسي
تعمل هذ اللجنة على متابعة التطورات السياسية المتعلقة بتنفيذ الاتفاق السياسي، مع تقديم الاستشارات والاقتراحات والتوصيات التي تعزز دور المجلس الأعلى للدّولة في تنفيذ هذا الاتفاق، ومتابعة أي نزاع قانوني حول تفسير أو تطبيقه.
لجنة تنمية وتطوير المشروعات الاقتصادية والاجتماعية
تقوم هذه اللجنة بتقديم الاقتراحات والدراسات والتوصيات المتعلقة بالمشاريع والأنشطة التي تتولاها الحكومة والجهات المختصة، واقتراح التشريعات اللازمة لتشجيع القطاع الخاص، وكذلك تفعيل دور الشباب وتشجيع سياسة تمكين المرأة ومشاركتها الفاعلة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، إضافةً إلى التواصل مع المجلس الأعلى للإدارة المحلية حسبما نص عليه الاتفاق السياسي.
لجنة العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية
تقوم هذه اللجنة بعدة مهام أهمها دراسة قانون العدالة الانتقالية والعمل على نشر ثقافة الانصياع للقانون، كما تركز على المصالحة الوطنية وذلك بفتح قنوات التواصل مع كل ذوي العلاقة لتحقيقها، إضافة إلي نشر ثقافة التسامح دون الإخلال بمبادئ العدالة والإنصاف للضحايا وتوفير الضمانات القانونية لذلك.
لجنة مكافحة الفساد
تعمل هذه اللجنة على دارسة التشريعات اللية والدولية لظاهرة الفساد والتواصل مع المنظمات الدولية ذات الصلة، كما تهتم بدراسة المراحل الانتقالية لما بعد الثورات بهدف تفادي ظاهرة الفساد والقضاء عليها في المستقبل.
لجنة الشؤون الإعلامية
تهتم باقتراح استراتيجية إعلامية تعزز من روح الوفاق الوطني، وتؤطر للقيم المجتمعية، إضافة إلى تنسيق الخطاب الإعلامي للمجلس بما يتوافق مع الاتفاق السياسي خدمة للوطن والمواطن.
لجنة الشؤون القانونية
متابعة القضايا وصياغة القرارات المتعلقة بالمجلس الأعلى للدّولة، ومراجعة القوانين التي تم اعتمادها في الفترة ما بين 14 أغسطس 2014م ودخول الاتفاق السياسي حيز التنفيذ والتي تتعارض مع بنود الاتفاق السياسي، وتقديم الرأي القانوني فيما تتطلبه مشاريع القوانين المقدمة من الحكومة وتقديمها لرئاسة المجلس.